ظل البرائه

اذا كنتا عضو غير مسجل يشرفنا تسجــــــــــيلك
ظل البرائه

ظل الرائه


    هل نمشي مباشره بعد الوجبه الدسمه

    شاطر
    avatar
    ظل البرائه
    المدير
    المدير

    عدد المساهمات : 146
    تاريخ التسجيل : 28/08/2010
    العمر : 37
    الموقع : في الصاله

    هل نمشي مباشره بعد الوجبه الدسمه

    مُساهمة  ظل البرائه في الإثنين 30 أغسطس 2010, 18:26

    من الشائع بين الناس أن المشي مفيد بعد أي وجبة دسمة ، ويعود ذلك للاعتقاد بأن عملية المشي تحرق السعرات الحرارية وتمنع تكون الدهون ، وفي المقابل تردد مؤخراً أن هذا الاعتقاد خاطئ ، ومن علامات اختلاف الثقافات بين الناس فهناك اعتقاد سائد لدى البعض أن النوم بعد وجبة الغداء أفضل من الحركة في حين أن المشي بعد وجبة العشاء أفضل .
    حاولنا في " تـــأكــد " البحث عن الحقيقة في هذا الموضوع ، وتوصلنا إلى نتيجة مفادها أن الموضوع " محل اختلاف " بين المختصين حول العالم .
    فقد أكد لنا أمين عام الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الدكتور / خالد عبيد باواكد أن المشي بعد الوجبة الدسمة توجه ايجابي لا يشكل أي ضرر على الصحة ؛ بل يساعد على عملية الهضم وحرق السعرات ، وأكدت الدراسات والأبحاث في هذا الجانب أن المشي بعد تناول الوجبات الدسمة يجنب تخزين الدهون الذي يمهد للسمنة .
    في المقابل ، وجدنا أن هناك دراسات تؤكد عكس ذلك ، وقد بحثت الأستاذة حنـان الناصر الحاصلة على الماجسـتير في التغذيـة –إحدى الخبراء المتعاونين مع تـأكــد – في هذا الموضوع ، وتوصلت إلى أن هذا التصور الشائع غير صحيح ، وهو الرأي الذي تميل إليه ، حيث أن الجسم في حينها يكون مشغول بهضم الطعام بالتالي يعمل على ضخ الدم إلى المعدة ، في حين انه عند ممارسة الرياضة حتى وان كانت رياضة المشي يعمل الجسم يعمل على ضخ الدم إلى العضلات للقيام بالمجهود العضلي وإنتاج الطاقة اللازمة له ، مما يسبب مشاكل هضمية وتلبك معدي ومعوي ، ومن الضروري أن لا يتم ممارسة الرياضة قبل مرور ثلاثة ساعات كحد أدنى على تناول الوجبات الدسمة ، في حين انه بالإمكان ممارسة النشاط الحركي بعد الوجبات الخفيفة مباشرة.
    وتوافق الأستاذة أمل كنانة – أخصائية التغذية والرياضة – في أن هذا التصرف غير سليم وربما يكون له آثار صحية سلبية ، وتؤكد أن الأكل لن يقوم بحرق السعرات التي تتكون مع الوجبة الأخيرة ، حيث إن عملية الهضم لم تكتمل بعد ، لذا فإن أي نوع من الرياضة يجب أن يكون بعد آخر وجبة يتناولها الشخص بساعتين على الأقل ، كما تقترح الأخصائية كنانة تناول عصير برتقال قبل ممارسة الرياضة بربع ساعة .
    ونشير هنا إلى أن قسم علوم التمارين الرياضية في جامعة ساوث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية كان قد توصل إلى أن المشي بعد فترة قصيرة من الوجبة مؤثر جداً في حرق الطاقة .
    كما يرى مركز اضطراب النوم في مايو كلنك بالولايات المتحدة أن المشي أو أي رياضة خفيفة بعد الوجبة في المساء تساعد على النوم بسرعة وأكثر عمقاً ، ويقترح المركز أن تكون هذه الرياضة بعد ربع ساعة على الأقل ، وأن تكون بمدة قصيرة تصل إلى عشر دقائق ، وقد حذر المركز صراحة من المشي مباشرة بعد وجبة العشاء لما قد يكون لها من آثار سلبية..

    أتمنى أفيدكم وأستفيد..
    avatar
    مشاكس ماله منافس
    بريئ مبتدئ
    بريئ  مبتدئ

    عدد المساهمات : 67
    تاريخ التسجيل : 29/08/2010

    رد: هل نمشي مباشره بعد الوجبه الدسمه

    مُساهمة  مشاكس ماله منافس في الخميس 02 سبتمبر 2010, 18:36

    مشكووور اخوي Razz
    avatar
    ظل البرائه
    المدير
    المدير

    عدد المساهمات : 146
    تاريخ التسجيل : 28/08/2010
    العمر : 37
    الموقع : في الصاله

    رد: هل نمشي مباشره بعد الوجبه الدسمه

    مُساهمة  ظل البرائه في السبت 04 سبتمبر 2010, 17:52

    يعطيك العافيه عالمرور

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 12:26