ظل البرائه

اذا كنتا عضو غير مسجل يشرفنا تسجــــــــــيلك
ظل البرائه

ظل الرائه


    فتوى ابن عثيمين في تشقير الحواجب

    شاطر
    avatar
    ظل البرائه
    المدير
    المدير

    عدد المساهمات : 146
    تاريخ التسجيل : 28/08/2010
    العمر : 37
    الموقع : في الصاله

    فتوى ابن عثيمين في تشقير الحواجب

    مُساهمة  ظل البرائه في الإثنين 30 أغسطس 2010, 17:57

    حكم التشقير للشيخ العلامة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - .

    --------------------------------------------------------------------------------
    سئل الشيخ العلامة ابن عثيمين عن التشقير هل هو في حكم النمص كما في لقاء الباب المفتوح شريط 131:
    السؤال :
    يوجد بعض الأصباغ والألوان توضع على الحاجبين حتى تبدو رقيقة ، وتبقى هذه مدة ما يقارب الشهر تقريبا ، فهل هذا في حكم النمص؟
    الجواب :
    لا ، تلوين الشعر بغير السواد لمن ابيضّ شعره لا بأس به ، هذا هو الأصل ، لأن الأصل في غير العبادات الحل ، وليس هذا من النمص ، ولكنه من ترقيق الشعر ، كما أن بعض الناس يختار أن يكون شعره جَعْدا ويطّلي بما يقوي الشعر ،
    السائل : الحاجبين – يا شيخ بارك الله فيك – يرققها ، يضع بعض الألوان من هنا ومن هنا حتى تبدو رقيقة ، لا يقص شعر الحاجبين بل ألوان بلون البشرة؟
    الشيخ : ما في بأس ، لكن الكلام هل هذا جائز في حق الرجال أو لا ؟!! الرجل لا ينبغي أن يتجمل بما تتجمل به المرأة ، المرأة لا بأس.
    انتهى كلامه - رحمه الله تعالى ورفع درجته في المهديين - .

    السؤال:


    هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :

    انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :

    بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.

    فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .

    وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :

    أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .

    " فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .

    وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين .
    فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .

    فيكون الأولى والأحوط تركها .

    ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .

    والله أعلم .


    مع تحياتي/ ADMIN
    avatar
    مشاكس ماله منافس
    بريئ مبتدئ
    بريئ  مبتدئ

    عدد المساهمات : 67
    تاريخ التسجيل : 29/08/2010

    رد: فتوى ابن عثيمين في تشقير الحواجب

    مُساهمة  مشاكس ماله منافس في الإثنين 30 أغسطس 2010, 18:01

    يعطيك العافيه اخوي ان شاء الله نكون اسفدنا من الموضوع study
    avatar
    ظل البرائه
    المدير
    المدير

    عدد المساهمات : 146
    تاريخ التسجيل : 28/08/2010
    العمر : 37
    الموقع : في الصاله

    رد: فتوى ابن عثيمين في تشقير الحواجب

    مُساهمة  ظل البرائه في الثلاثاء 31 أغسطس 2010, 21:05

    نشأالله انكم تكونو استفدتم study

    يعطيك العافيه عالمرور العطر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 نوفمبر 2017, 06:54